حيوان

“على الأرض حيوان، له قامة طويلة، و أذرع قريبة الشبه بأذرع الشيمبانزي، أما الساقان فضامرتان و في نهايتهما أقدام عريضة، أما في القمة فكتلة صلبة مغطاة بالشعر، و فيها ثقوب عديدة، في المقدمة و على الجانبين. و هذا، الحيوان يستخدم الثقب الأمامي، و خاصة العريض في أسفل الكتلة الصلبة، في القرض و الغناء و الصفير، و أيام الشتاء يستخدمه للتنفس، أما أيام الرعب فإنه يستعمله لغرض واحد فقط، و هذا الغرض لم يعرف له اسم محدد بعد، قال بعضهم للدفاع عن النفس، و قال آخرون للقتل، أما الكثرة الغالبة، فتؤكد أن الاستعمال الوحيد لهذا الثقب في زمن الرعب، يكون للقتل أو الانتحار!

هناك اعتقاد واسع أن هذا الحيوان سوف ينقرض خلال فترة قصيرة، و في حال انقراضه ستحتفل الحياة، لأن ذهاب هذا الحيوان بداية السعادة الحقيقية على الأرض!

متى نشأ هذا الحيوان؟ كيف نشأ؟ لا أحد يعرف. أفاقت الحيوانات، ذات يوم، فإذا بها تجد نفسها أمام شيء جديد، لم تألفه من قبل. و قد حاولت كثيراً أن تقيم صلات عاقلة مع هذا الحيوان. وافق في البداية، لكن مع الأيام، أخذ يوقع بينها و يقتلها، و قد تسبب في انقراض أعداد هائلة من الحيوانات الرائعة التي كانت تعيش على الأرض، و لما تكشفت نوايا هذا الحيوان الجديد، ابتعد عنه الجميع، ذهبوا بعيداً و تركوا له كل شيء، لكنه لم يكتف، بدأ يحاصر الحيوانات و يقتلها في كل مكان، و لما يجد شيئاً يقتله أخذ يقتل بعضه. و هكذا بدأت المجازر، بدأت منذ آلاف السنين و لم تتوقف. و لذلك يعتقد أن انقراض هذا الحيوان، أصبح وشيكاً خاصة و أن الطرق التي يتبعها في القتل الآن تطورت كثيراً، و أصبحت فعالة بحيث لا تخطئ أبدا!.”

وصف استوقفني كثيراً كتبه الشاعر عبد الرحمن منيف في مستهل روايته “شرق المتوسط”. وصف و على الرغم من تكوينه الخيالي يقترب حد التصوير من الكائن الموصوف، ارتأيت مشاركتكم إياه في أولى محاولاتي التدوينية على موقعكم، ربما لما تركه من بالغ الأثر في نفسي عند قراءته أول مرة و لكثرة ما استحضرت جوانب تشابهه مع أحداث حياتنا وحياة أحداثنا.

سعيدة بانضمامي لموقعكم و أتطلع لمشاركة أكبر في المستقبل القريب.

6 thoughts on “حيوان

  1. Again, welcome to the Jordanmafia family! Can you tell us more about this book, please? It sounds interesting.

    I was actually thinking about starting some sort of weekly book review post(s) here on Jordanmafia. I can move from the random reading that I do, depending on what books are available, to a pattern that is guided by peer reviews. I prefer to know what people who think like me think about the book rather than read the review of someone influenced by the nirvana of false-int.

    1. I think it is a good idea to have our own book club where we could share our thoughts and opinions according to the selected material.

      Well, this is a brief description that I’ve quoted from عبد الرحمن منيف novel “شرق المتوسط”, where he describes the political imprisonment in some Arab countries around the Mediterranean without actually naming these countries leaving it to the reader’s “imagination” let me say. 😀

      Since I didn’t finish it yet, why not to call it as this week’s book to discuss?!! 🙂

  2. عبد الرحمن منيف, interesting start, i don’t about you guys but we toke one of his writings in Arabic 102 in uni, سيرة مدينة ,his most popular writings is مدن الملح & ارض السواد.
    online book club is not a bad idea.
    Rehab, welcome to “Jordan Mafia”.

    1. Thank you Odin, It is nice to have this opportunity to participate in your blog, hope it would be fruitful for all 🙂

      Well. I don’t recall that we’ve been introduced to any of his writings among our years of school studying nor during my collage courses. He is a marvelous author who faced a lot of persecution or this what we have been told. 🙂

      thanks again 🙂

Leave a Reply

Your email address will not be published.