بدء استقبال طلبات المطاعم لبيع شاورما الدجاج اليوم

عمان – تبدأ المؤسسة العامة للغذاء والدواء وأمانة عمان اليوم استقبال طلبات استئناف بيع شاورما الدجاج في المطاعم البالغ عددها 600 مطعم تنتشر في مختلف أنحاء المملكة.

ومن المقرر أن تبت اللجنة الوطنية المكلفة بدراسة السيطرة على التسممات الغذائية قرارها النهائي في كل مطعم خلال عشرة ايام من تقديم الطلب، شريطة ان تكون مستوفية للتعليمات التي وضعتها المؤسسة.

وشددت اللجنة ذاتها بوضع إجراءات الرقابة لتنظيم بيع شاورما الدجاج في المطاعم، وذلك في أعقاب منع بيعها إثر إصابة 248 شخصا بالتسمم الغذائي بعد تناولهم وجبات شاورما دجاج من مطعم في البقعة قبل نحو 3 أسابيع.

وحددت الوزارة أماكن  تقديم الطلبات في المحافظات والألوية من خلال مديريات الصحة، حيث حصرت تقديم الطلبات في العاصمة من خلال مكتب المؤسسة العامة للغذاء والدواء لشؤون المحافظة لمناطق: تلاع العلي وزهران ووادي السير ورأس العين والموقر وحي نزال وصويلح والجبيهة وناعور ومرج الحمام وبدر الجديدة وأم البساتين، أو الى دائرة صحة المجتمع في أمانة عمان لمناطق: ماركا وبسمان والنصر واليرموك والعبدلي وطارق وسحاب وشفا بدران والجويدة وأبو علندا وأبو نصير وخريبة السوق والمقابلين والجيزة.

وكان وزير الصحة بالوكالة الدكتور محمد الذنيبات طلب من اللجنة قبل عدة أيام “الإسراع في البت بطلبات استئناف البيع”، والتأكد من تصويب المطاعم الراغبة بتداول شاورما الدجاج أوضاعها بما يتفق مع تعليمات الوزارة بهذا الخصوص, على أن تقوم وزارة الصحة بـ”تعزيز الكوادر الطبية البيطرية في كل من وزارة الزراعة والمؤسسة العامة للغذاء والدواء، حتى تكتمل حلقات وآليات تنفيذ الإجراءات والشروط المقرة”.

وأقرت التعليمات الشروط الصحية الجديدة الخاصة بمطاعم الشاورما وآلية وإجراءات الموافقة للمطاعم على تداول شاورما الدجاج التي أعدتها اللجنة، ان يكون مصدر اللحوم المستعملة في إعداد سيخ الشاورما مرخص صحيا، وصالحة للاستهلاك البشري، والتوابل والبهارات المستخدمة خالية من الشوائب والمواد الملوثة ومطابقة للقواعد الفنية ذات العلاقة.

وشددت التعليمات على المطاعم بـ”منع استخدام المايونيز في وجبة الشاورما، وفي حال رغبة المستهلك يسمح باستخدام شرائح المايونيز الصغيرة المبسترة (عبوات الاستخدام الفردي) من إنتاج مصانع مرخصة ولا يسمح باستخدام العبوات الكبيرة أياً كان وزنها أو مصدرها”. محذرة من إعادة استخدام أو حفظ بقايا الشاورما والمايونيز والسلطات المجهزة من اليوم السابق”.

وحددت التعليمات شروطا خاصة للمطاعم عند استخدام اللحوم المجمدة في صناعة شاورما الدجاج على أن تتم إذابة اللحوم والدواجن المجمدة لاستعمالات نفس اليوم فقط تحت ظروف صحية مناسبة، وذلك بوضعها بالثلاجة على درجة حرارة لا تزيد على 7 درجات مئوية قبل 24 ساعة من استعمالها، كذلك منعت التعليمات أصحاب مطاعم شاورما الدجاج  من ممارسة نشاط الشوي والبيع خارج حدود المحل، وذلك لحماية المواد الغذائية من الملوثات الخارجية، مع مراعاة توفير وسائل التهوية والشفط المناسبة.

وكإجراء احترازي لمنع تكاثر جرثومة السالمونيلا في مادة شاورما الدجاج, شددت التعليمات على “إنضاج الشاورما جيداً باستخدام حرارة مرتفعة بحيث لا تقل درجة حرارة شرائح اللحوم المقطعة المعدة للأكل عن (75) درجة مئوية، ويمنع منعاً باتاً إطفاء مصدر الحرارة عن سيخ الشاورما”.

وفيما يتعلق بالأدوات المستخدمة في تحضير مادة شاورما الدجاج، أشارت التعليمات الى فصل الأدوات والمعدات المستخدمة في تداول الشاورما الجاهزة للأكل والمقبلات والمايونيز عن الأدوات الأخرى منعا للتلوث المتبادل.

وركزت التعليمات على أهمية “تنظيف وتطهير الأدوات المستخدمة في تجهيز وتقديم الشاورما بشكل منتظم حسب ممارسات التنظيف الجيد لضمان عدم حدوث تلوث متبادل”.

Source Al-Ghad 

Posted in Uncategorized

3 thoughts on “بدء استقبال طلبات المطاعم لبيع شاورما الدجاج اليوم

  1. ok, i can;t know if it is old or new , since i am not there, but here what i think

    it sounds nice, but to be honest, they just gave bunch of general rules, and the problem was in the beigning in only ONE bad shop, and the rules above doesn’t really prevent all shops, it just limit the already good shops.

    to be fair, some of the rules are clear, like the mayoneese thing shawerma outside the shop, the cleaning and temperature rules are really vague, like how they will implement it??

    anyway i don’;t think other troubles will rise because the problem was exceptional and it was blown out of proportion because good number of people were infected, but in fact, it was only 1 or 2 shops, so the problem is not as common as it sounds.

  2. Look, it’s not an occasional problem. I can assure you that restaurents all over the kindom are having low hygene standards and were preserving these low standards in the past and will keep them in the future. So, if they were not so clean to start with in the past then why did this whole thingy start just now? They got a little bit dirtier lately? Nope. The problem must be the source. I had my doubts on this iddea of mine but when they found a new focus of the disease it got strengthened. In the last restaurent’s case they said the salmonella was in the chicken and not the mayonnaise. God be with those people buying shawerma from the random god forsaken restaurants 🙁

Leave a Reply

Your email address will not be published.